تتوارد الانباء عن الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر وطنيالكوردى في اربيل، منها القرار الذي صدر عن الاجتماع الذي عقد مؤخراً في مكتب رئاسة إقليم كردستان  بحضور 39 طرفاً سياسياً  من اجزاء كردستان الاربعة حول تشكيل لجنة مكونة من 21 عضواً للتحضير للمؤتمر.

 

واذا كان عقد المؤتمر الوطني الكوردستاني بات من الضرورات الملحة في هذه المرحلة الحساسة من مسيرة نضال الشعب الكوردستاني، فانه وفي سبيل عقد مؤتمر يلقى قبول وترحيب كافة مكونات شعب كوردستان السياسية والمدنية والاجتماعية، فاننا (حزب الخضر الكوردستاني، لجنة البيئةفي الموتمر الوطني الكوردستاني) ولكوننا من اعضاء في المؤتمر الوطني الكوردستاني، نرى بأن يتم مراعاة بعض الاسس والمبادئ في عقد هذا المؤتمر:

  1. اعتماد الشفافية والتشاور مع كافة الاحزاب والحركات الكوردستانية لعقد المؤتمر بحيث تكون على اطلاع واضح بمجرى عمليات الاعداد، ولكن للاسف لم يتم تبليغنا بذلك لحد الان بصورة رسمية، ولم تتضح لنا الخطوات التي تم اتخاذها في هذا المجال.
  2. ان عقد مؤتمر يضم كافة الاحزاب والحركات من اجزاء كوردستان الاربعة طالما كان من اهداف المؤتمر الوطني الكوردستاني (KNK) ومنذ 14 عاما وهو يناضل في سبيل عقد مثل هكذا مؤتمر في كوردستان، ولكن بدلا من أن يكون الـ (KNK) هو الجهة المنظمة للمؤتمر فقد اصبح احد الاطراف المشاركة في المؤتمر، وليس واضحا ما كانت كافة اعضاء الـ(KNK)من الاحزاب والمنظمات والشخصيات ستشارك في المؤتمر.
  3. بالاستناد الى النقطتين الاولى والثانية اعلاه، نرى ان يتم اعلام كافة اعضاء الـ (KNK) بمجريات العمليات الجارية للتحضير للمؤتمر ودعوتها بصورة رسمية للمشاركة في المؤتمر.
  4. إذا كانت  الـ (KNK) قد اتفقت مع اللجنة التحضيرية على حضور 12 شخصية من الطرف الاول ، فينبغي توضيح الاسس والمعايير التي على اساسها تحديد هذا الحضور، لان اغلب اعضاء الـ (KNK) هم احزاب سياسية ، وقد تم دعوة العديد من هذه الاحزاب  لهذا المؤتمر ، لذا ينبغي تلافي حدوث التكرار في الدعوات ، كما يجب الاخذ بنظر الاعتبار توجيه الدعوات للمنظمات المدنية والاحزاب التي لم يتم دعوتها للمؤتمر  .
  5. لابد من الاقرار والاعتراف بأن الاحزاب والحركات السياسية في كوردستان لاتتمثل فقط في 39 حزب أو حركة، ولايمكن ان يكون هؤلاء وحدهم من يتخذون القرارات المصيرية بخصوص كوردستان، رغم ان الكثير من منهم هم اعضاء في الـ (KNK).

 

حزب الخضر الكوردستاني

لجنة البيئة في المؤتمر القومي الكوردستاني.

01.08.2013

 

 

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

دستور اقليم كردستان باللغة الكردية

دستور اقليم كردستان باللغة العربية